صلاح البجيرمي يكتب: مصر عمارة وتطوير 

صلاح البجيرمي
صلاح البجيرمي

إذا مصر قالت نعم..... أيدوها 
و إن أعلنت لا .... فأسمعوها ،،
فمصـر العـلا وضميـر العـرب
الى بيتهـا لجأ الأنبيـاء
وأهرامتها معجـزة فى البنـــاء
وأوصـى اللـه بهـا العالمين
وقال أدخلوا أرضهـا آمنين،،،،،


حقيقة واضحة لكل العالم ، وأسعدنى مدى التطور على أرض الواقع في  اساليب البناء والتشييد ، والتحول الى العمارة الخضراء فى مختلف ربوع مصر،  لتكون نموذجا فريدا على مستوى الشرق الاوسط . فمصر المحروسة بشعبها وجيشها الجسور المتكاتف المتحد أمام الصعاب  وصل بها الي العالميه حين مُنح المتحف المصري الكبير الشهادة الدولية EDGE Advance  كأول متحف أخضر فى أفريقيا والشرق الأوسط من مؤسسة التمويل الدولية ، كما حصل المتحف المصري الكبير على الشهادة الذهبية للبناء الأخضر والاستدامة وفقًا لنظام تقييم الهرم الأخضر المصري GPRS من المركز القومى لبحوث الاسكان والبناء . 
ويهدف هذا النظام إلى تحسين جودة الحياة وترشيد الطاقة والمياه وتقليل الانبعاثات الكربونية .


ولم يأت ذلك الإنجاز من فراغ بل تم بشكل علمى ، عن طريق تفعيل المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء الذى  يساهم في إدارة المنظومة الفنية للبناء والإسكان في مصر للوصول لأعلى جودة  للمنشآت المختلفة والوصول إلى منشأ آمن وإقتصادي من خلال الأبحاث والإستشارات الفنية والكودار والتشريعات والإختبارات في معاملنا المعتمدة عالمياً ، والذى أنشئ المركز فى عام 1945 يدل على تاريخ مصر المعاصر فى البناء لأننا فى الأصل أصحاب حضارة عريقة. 


وعندما يصل النجاح داخل  الجمهورية الجديدة  الى حصول المبادرة الرئاسية " العمارة الخضراء " التي أطلقها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري على جائزة "SHARKROOM" لأفضل الابتكارات والمبادرات في مجال الإسكان على مستوى القارة الأفريقية ،  مؤخرا وعندما ينجح البرنامج الرئاسي "سكن لكل المصريين" والمبادرات التابعة له مثل مبادرة "العمارة الخضراء" حصلت على  ثقة المؤسسات  الدولية، وهو ما يؤكد  توالي الإشادات الدولية بالمشروع، ويرجع ذلك إلى كفاءته في بناء وحدات سكنية مستدامة للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل منذ إطلاقه.


المباني الخضراء تساعد في تحقيق أهداف بيئية كبيرة على المستوى بعيد المدى، حيث تعمل على تقليل استهلاك الطاقة، بنسبة تتراوح ما بين 24-50%، وتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تتراوح ما بين 33 : 39%، وتقليل استهلاك المياه لنسب تصل إلى 40%، وتقليل النفايات الصلبة إلى 70%.
وتهدف مبادرة العمارة الخضراء إلى بناء 25 ألف وحدة سكنية معتمدة بنظام تصنيف الهرم الأخضر للإسكان الاجتماعي في 4 مدن مصرية (حدائق العاصمة، العبور الجديدة، أسوان الجديدة، الغردقة)، وتم طرح ألف وحدة خلال الفترة الماضية، على أن يتم طرح باقي الوحدات تباعًا حتى يتم الانتهاء من بنائها في عام 2024.


ولم يكن هذا الانجاز الا  عن طريق اهتمام القيادة السياسية خلال العشرة سنوات الماضية بهذا الملف الهام،  وتكوين فريق عمل من وزارة الاسكان والبيئة والمركز القومى لبحوث الإسكان والبناء و صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري ، وذلك لعزف سيمفونية نجاح جديدة ضمن استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030،
حفظ الله مصر